كيف يتمّ تقديم طلب لَمّ شمل أسرة مع شريك فلسطيني (مقيم/ة في المنطقة)

إنّ المعلومات المرفقة قد حُدِّثت في صيف عام 2016. نظرا للتغيرات الّتي تحدث في سياسة وزارة الداخلية من وقت لآخر، وعلى غرار المميزات الّتي تختص بها كل عائلة فإنّ المعلومات ادناه لا يمكن اعتبارها استشارة قانونيّة فهي مجرد معلومات عامة لا غير.

p1200557منذ عام 2003، مع بدء سريان قانون المواطنة وقانون الدخول إلى إسرائيل (أمر مؤقت)، اوقفت السلطات الاسرائيلية العمل وفق العملية المدرجة في حالة طلب لَمّ شمل الأسرة لزوج أجنبي المرتبط مع مقيم/ة فلسطيني الذي يعتبر (من سكان المنطقة)، وأنهم لا يستطيعون الحصول على مكانة قانونية في إسرائيل بغض النظر عما إذا كان ازواجهم مواطنين أو مقيمين، وبغض النظر عما إذا كانت العلاقة الزوجية هي علاقة زواج أو علاقة معروفين في المجتمع. يمكن لسكان المناطق المرتبط مع مقيم/ة فلسطيني الحصول على تصريح مكوث في البلاد الذي يمنحه الجيش (تصاريح الارتباط) إلا إذا قدموا طلباتهم قبل نهاية عام 2003 وتمّت الموافقة عليه. بالتّوافق مع إرشادات وزارة الداخلية الّتي صدرت في صيف 2016، الأزواج ذوي الأقدميّة يكونون قادرين على رفع مكانتهم والحصول على مكانة مقيم/ ة في إسرائيل الذتي تخول بـ “شهادة برتقاليّة “(تأشيرة أ/ 5). الأزواج المتأكّدين أنّ حالتهم تصرّح هذه الترقية، ولكن لم يحصلوا على رسالة من وزارة الدّاخليّة مدعوّون للإتّصال والاستشارة.

تصاريح الإرتباط الممنوحة في إطار لمّ الشّمل تسمح بالعمل في إسرائل لكن لا تعطي الحقّ في إمكانيّة الحصول على رخصة قيادة، لا تعطي الحقّ في تأمين الصّحّة العامّ العادي (انّما في تأمين صحّة جزئي وفي شروط خاصّة فقط) أو في تأمين اجتماعي، والّتي تشمل محدودات إضافيّة غالبًا في موضوع فتح حساب بنك والتّعليم العالي. الفرصة في الحصول على تصاريح ارتباط محدودة لساكنات منطقة فوق جيل 25 ولسكّان منطقة فوق جيل 35. منذ سنة 2008 هذه الفرصة ممنوعة على سكّان غزّة بدون علاقة لأجيالهم.
طلبات لفلسطينيّين من غزّة أو دون الجيل المقرّر تُرفض رأسًا بدون أن تفحص سلطة الإسكان الطّلب في عمقه. مع ذلك، باستطاعة سكّان منطقة دون الجيل المقرّر وسكّان غزّة الحصول على تصريح ارتباط في إسرائيل عن طريق تقديم طلب للّجنة الإنسانيّة الّتي أقيمت في وزارة الدّاخليّة مؤقّتًا. اللّجنة مخوّلة كذلك لإعطاء تأشيرة مقيم مؤقّت في حالات انسانيّة خاصّة، ولكن هذه تُعطى فقط باعتدال.
الأمر المؤقّت يقرّر أنّ “ساكن منطقة” هو المسجّل في سجلّ الإسكان للمنطقة، أو من يسكن في منطقة مع أنّه ليس مسجّلًا في سجلّ الإسكان للمنطقة (باستثناء ساكن مدينة إسرائيليّة في المنطقة). تجربة الحياة تعلّم أنّ سلطة الإسكان تفسّر تعريف “ساكن منطقة” بشكل واسع، أبعد ممّا هو ثابت في القانون، وبالتّناقض مع واجبها القانوني في التّفسير بشكل مقلّص تعليمات الّتي تمسّ في لبّ حقوق الإنسان.

كيف ننظّم مكانة في إسرائيل للشّريك من دول معادية (لبنان، سوريّة، إيران والعراق)؟

منذ عام 2003، مع بدء سريان مفعول قانون المواطنة والدّخول إلى إسرائيل (أمر مؤقّت)، لا يمكن تقديم طلب تنظيم مكانة في إسرائيل من قوّة الزّوجيّة لشريك أو شريكة من دول المعرّفة على أنّها دول معادية. سكّان تلك الدّول الّذين يطلبون تنظيم مكانتهم في إسرائيل يستطيعون فعل ذلك فقط عن طريق تقديم طلب خاصّ مباشرة إلى وزير الدّاخليّة.

إنّ الخدمات تُقدم باللغتين الإنجليزيّة والعبريّة. ولكن من يرغب بالاستشارة بلغات أخرى يمكنه التوجه والاستعانة بمترجم.

للتوسع في مواضيع لم الشمل وتنظيم المكانة في اسرائيل بقوة الزوجية

للتوسع في موضوع تنظيم المكانة في اسرائيل لشريك اجنبي بدون وثائق من الدولة الاصل

للتوسع في موضوع طلبات انسانية