كيف تتمّ عملية ترتيب المكانة المدنية لزوج أجنبي في إسرائيل؟

إنّ المعلومات المرفقة قد حُدِّثت في صيف عام 2016. نظرا للتغيرات الّتي تحدث في سياسة وزارة الداخلية من وقت لآخر، وعلى غرار المميزات الّتي تختص بها كل عائلة فإنّ المعلومات ادناه لا يمكن اعتبارها استشارة قانونيّة فهي مجرد معلومات عامة لا غير.

 

يواجه (المواطنون والمقيمون) الإسرائيليون الذين يطمحون أن يقيموا داخل دولة اسرائيل مع ازواجهم الأجانب العديد من الصعوبات – من ضمنها عدم الحصول على الجنسيّة الاسرائيليّة بشكل تلقائي في حالة الزواج من اسرائيلي/ة، ولا حتى تأشيرة مكوث مؤقته. ولكن كما هو معهود حسب قانون العودة الذّي ينصّ على إمكانية مكوث الزوج الأجنبي إذا كان يهودي الديانة كمهاجر داخل الدولة، دون الاكتراث الى علاقاته الزوجيّة.

من اجل تنظيم الوضع فيما يخصّ العلاقات الزّوجيّة داخل دولة إسرائيل، يتطلب الأمر إجراءات بعيدة الأمدّ من قِبَل سلطة السكان والهجرة، إنّ هذا الاجراء يُطلق عليه “الإجراء المدرج”. ومن اجل تطبيقه يجب أن يتوفر عنصران اساسيان: وهما اثبات العلاقة الزوجيّة وإثبات ان مركز حياة الزوج هو في إسرائيل. أضف الى ذلك، فإنّ على الشريك/ة الاجنبي/ة إثبات أنه لا يوجد اي اعاقة جنائية أو أمنية التي تمنعه من القدوم إلى إسرائيل، وفي أغلب الاحيان شهادة استقامة من دولة المهجر تفي بالغرض

يحقّ للمواطنة الإسرائيلية منح الجنسيّة لشريكها بعد الزّواج وفقًا لما ينصّه قانون الجنسيّة في الفصل السابع، ولكن في حالة الارتباط بشكل مدني فإن القانون يضمن للمواطنات والمقيمات في إسرائيل حقّهن من خلال سلسلة إجراءات تصدرها سلطة السكان والهجرة والتي تتجدد من وقت لآخر.

أقصر إجراء مدرّج يتم في حالة كان الزوج مواطن إسرائيلي بحيث يستمر لمدة أربع سنوات ونصف.  بعد نصف عام من النظر في طلب الحصول على تأشيرة سائح صاحب الحق في العمل (تأشيرة ب/1)، وبعد أن تمّت الموافقة عليها – يتم الحصول على تأشيرة مقيم مؤقت (تأشيرة أ/5 المعروفة ايضًا ب “الهوية البرتقالية”) حيث تتجدد كل عام على مدار اربعة اعوام، وبعد ذلك يتم الحصول على الإقامة الدّائمة أو الجنسيّة، ما دام المدعو يستوفي الشروط المنصوص عليها لغرض التجنس.

ملاحظة: إذا كان الزواج “زواجًا من السلفادور ” فإنّ إجراءات التجنيس تستمرّ على مدار ست سنوات.

عملية الحصول على إقامة لأجنبي تزوج من مواطن مقيم داخل دولة إسرائيل: عملية الحصول على إقامة لأجنبي تزوج من مواطن مقيم داخل دولة إسرائيل تستغرق ما يقارب السّتُّ سنوات – تبدأ هذه الرّحلة اولًا عند الحصول على تأشيرة سائح صاحب الحق في العمل (تأشيرة ب/1) التي تستمرّ لنصف عام واثناء النظر في الطلب والموافقة عليه، وهذه التأشيرة تستغرق سبع وعشرين شهرا أي ما يقارب السنتين والربع، ننتقل الى تأشيرة مقيم مؤقت (تأشيرة أ/5 المعروفة ايضا ب “الهوية البرتقالية”) حيث تتجدد كل عام على مدار ثلاثة أعوام وفي النهاية يتمّ الحصول على الإقامة الدائمة داخل اسرائيل.

الإجراءات التي يتمّ اتخاذها بالنسبة للأزواج المدنيين، بما في ذلك الأزواج من نفس الجنس، التي بالرغم من أنّها تستمر لفترة طويلة الّا انهم لا يحصلون على امكانية التّجنس في نهاية المطاف.  ومن اجل إنجاح إجراءات التّجنس لغير المتزوجين يجب عليهم إثبات ان العلاقة التي تجمعهما بمثابة زواج مدني وأنها ليست علاقة او مصاحبة عابرة، واضف الى ذلك اثبات انهم غير متزوجين من قبل.

بعد التّأكّد انّ العناصر الثّلاثة موجودة (علاقة معروفين في المجتمع، مركز الحياة في إسرائيل وعدم وجود اي عائق آخر). والموافقة على الطلب، يحصل الزوج الاجنبي على تأشيرة دخول للسائح مع تصريح العمل (تأشيرة ب/1) لمدة سنة واحدة، والتي يجب تجديدها سنويًا لفترة ثلاث سنوات (أربع سنوات في حالة ان الزوج مقيم دائم). بعد ثلاث سنوات، يحصل الزوج الأجنبي على تأشيرة الإقامة المؤقتة التي تكون قيد الفحص والتي يجب تجديدها سنويًا لفترة أربعة سنوات.  مجموع السنين من اجل الحصول على إقامة هي أربعة (وتستغرق خمس سنوات في حالة ان الزوج مقيم دائم). في المجمل تستمر إجراءات التجنس للمرتبطين بشكل مدني من المواطنين الإسرائيليين -سبع سنوات، اما بالنسبة للأزواج المعروفين في المجتمع من المقيمين الدائمين في إسرائيل فهي تستمرّ -لتسع سنوات.

عندما يكون الزوج مرتبط بشكل مدني لا يمكنه التّجنس عبرَ عملية المدرجة، انّما بإمكانه التّجنس في وقت لاحق وفقًا للقواعد المنصوص عليها في قانون التّجنس للمقيمين الدائمين داخل الدولة.

إنّ الخدمات تُقدم باللغتين الإنجليزيّة والعبريّة. ولكن من يرغب بالاستشارة بلغات أخرى يمكنه التوجه والاستعانة بمترجم.

 

للتوسع في مواضيع لم الشمل مع شريك فلسطيني ساكن/ ة منطقة

للتوسع في موضوع تنظيم المكانة في اسرائيل لشريك اجنبي بدون وثائق من الدولة الاصل

للتوسع في موضوع طلبات انسانية