طلبات انسانيّة

إنّ المعلومات المرفقة قد حُدِّثت في صيف عام 2016. نظرا للتغيرات الّتي تحدث في سياسة وزارة الداخلية من وقت لآخر، وعلى غرار المميزات الّتي تختص بها كل عائلة فإنّ المعلومات ادناه لا يمكن اعتبارها استشارة قانونيّة فهي مجرد معلومات عامة لا غير.

الحياة معقّدة، وأكثر من مرّة أشخاص طلبوا تنظيم مكانتهم أو مكانة عزيز عليهم في اسرائيل من اجل علاقات عائلية او زوجية لا يمكنهم القبام بذلك بسب ظروف خاصة الّتي تشذّ عن الفئات المعروفة بواسطة سلطة الإسكان. في حالات كهذه يمكن تقديم طلب للّجنة الانسانية من اجل تنظيم مكانة اجنبي في اسرائيل ليس حسب اجراء ملموس. يمكن التوجه الى اللّجنة الانسانية ايضا بقوّة اجراءات معيّنة، مثلا عندما تنتهي صلاحية العلاقة الزّوجيّة (بسبب العنف في العائلة او اذا توفّي الشّريك الاسرائيلي) قبل انتهاء الاجراء المدرج، او اذا كان ايقاف تنظيم المكانة يؤدّي الى المسّ بالقاصرين او بصاحب الطلب نفسه.
بين المتوجّهين للّجنة على مدار السّنين – ازواج اجانب الّذين بدأوا بتنظيم مكانتهم بقوة الاجراء المدرج الّذي تمّ ايقافه لاسباب مختلفة، طالبي مكانة الّذين وصلوا الى اسرائيل كعمال اجانب، طالبي ملجأ ذوي اسباب شاذّة عن الاسباب المنصوص عليها في اتفاقية اللّاجئين، قاصرون الّذين تم تنظيم مكانة باقي افراد عائلتهم في اسرائيل من صلاحية قرار سلطة واخرين واخريات كثر.
اضافة للّجنة الانسانية، عمليّة “اللّجنة الانسانية حسب البند 3أ1 للأمر المؤقّت”، المخوّلة لمعالجة طلبات سكان منطقة فلسطينيّن (الضّفّة). كذلك، اللجنة تعالج الفلسطينيّين من غزة والفلسطينيّين تحت الجيل المقرّر من اجل منح تصريح ارتباط “عادي” (25 للنساء و 35 للرجال)، بطلبات ازواج تأرملوا من شريكهم الاسرائيلي ومطالبين بالاعتناء بابنائهم، في ظروف خاصّة النّابعة من حالات طبية (للمدعو او للشريك الاسرائيلي) وما الى ذلك. مع ان اللجنة مخولة في ان تعطي مكانة لساكن مؤقت (تاشبرة أ/ 5) لفلسطينيّين سكان منطقة، فهي غالبا تكتفي باعطاء تصريح ارتباط مع كل ما يستلزم من ذلك.
عدا عن اللجنتين يمكن في حالات خاصة تقديم طلبات انسانية مباشرة الى وزير الداخلية من صلاحيته حسب الامر المؤقت، غالبا عند الحديث عن طالبي مكانة الّذين منشأهم من مدينة معادية او عندما لا يوجد داعي اسرائيلي من العائلة. بما ان الحديث عن صلاحية اتخاذ قرار واسع، هناك اهمية كبيرة ان يكون الطلب مفصلا بشكل كبير قدر الامكان ومرفق بوثائق ودلائل اخرى لها علاقة بالموضوع.
الوزارة تعطي خدمة استشارة، مرافقة وتمثيل في طلبات تنظيم المكانة (وفي القضايا بسبب رفضها)، في طلبات تطوير المكانة (وفي القضايا بسبب رفضها)، وفي اجراءات قانونية بسبب عدم الاستجابة للطلب الّذي تمّ تقديمه. اضافة الى ذلك تمثل الوزارة في الطلبات من اجل الحصول على تصريح قيادة في اسرائيل لاسباب انسانية.

إنّ الخدمات تُقدم باللغتين الإنجليزيّة والعبريّة. ولكن من يرغب بالاستشارة بلغات أخرى يمكنه التوجه والاستعانة بمترجم.

للتوسع في مواضيع لم الشمل وتنظيم المكانة في اسرائيل بقوة الزوجية

للتوسع في مواضيع لم الشمل مع شريك فلسطيني ساكن/ ة منطقة

للتوسع في موضوع تنظيم المكانة في اسرائيل لشريك اجنبي بدون وثائق من الدولة الاصل